الجمعة، 26 أبريل 2013

ملف متكامل حول المنح الدراسية الممنوحة من قبل حكومة الجمهورية التركية


ملف متكامل حول المنح الدراسية الممنوحة من قبل حكومة الجمهورية التركية


معلومات عامة

ان الحكومة التركية تمنح منح دراسية في مجال الدورات الصيفية التي تنظم لتعلم اللغة التركية، والقيام بالبحوث، والحصول على الشهادات العليا (كالماجستير والدكتوراه)، والحصول على شهادة البكلوريوس وذلك في اطار الشروط المبينة ادناه وفي حال عدم العثورعلى شروط خاصة ذات العلاقة في الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين الدول.

يتم الاعلان عن البيانات المتعلقة بالمنح الدراسية في كل عام ومن قبل السلك الدبلوماسي. وفيما يتعلق بالمنح الدراسية تلك فان على المرشح مراجعة المؤسسات المعنية في بلده او ممثليات الجمهورية التركية الموجودة في البلدان الخارجية.

ان اختيار المرشحين يتم من قبل الدولة المعنية او الممثليات الخارجية للجمهورية التركية. كما ان اللجنة تختار مرشح احتياطي واحد لكل خمس منح دراسية، ومرشحان احتياطيان اثنان لكل ست منح دراسية وما فوق.

ان اخر موعد لتسليم المرشح لوثائقه المتعلقة بالبحث اوالبكلوريوس اوالماجستير الى وزارة التربية والتعليم الوطنية التركية عن طريق السلك الدبلوماسي يكون حتى تاريخ الـ 30 حزيران/يونيو من العام ذاته، والوثائق المتعلقة بالدورات الصيفية التي تنظم لتعلم اللغة التركية يكون حتى الـ 30 نيسان/ابريل من العام ذاته. ولن تقبل الوثائق الناقصة والوثائق التي ستصل بعد اخر موعد لتسليم الوثائق باي شكل من الاشكال.

عقب وصول الوثائق المطلوبة تقوم وزارة التربية والتعليم الوطنية التركية باختيار اصحاب المنح الدراسية من بين المرشحين الكاملة وثائقهم ومن ثم ترسل لهم الدعوة عن طريق الطرق الدبلوماسية ايضا.

ويحصل مرشح البكلوريوس والماجستير على تأشيرة "التعليم" من الممثليات الخارجية للجمهورية التركية، كما وتمنح تأشيرة "البحث (بمنحة دراسية من وزارة التربية والتعليم الوطنية التركية)" . اما بالنسبة للمرشحين للدراسة في الدورات الصيفية فتمنح لهم تأشيرة "سياحية" لمدة شهرين وذلك لتلقي تعليمهم في مركز تعليم اللغة التركية التابعة لجامعة انقرة (T?MER).

ان المرشح يصل الى العنوان المذكور في الرسالة المرسلة اليه من الجهات الرسمية، على نفقته الخاصة. كما ان على المرشح ان يجلب معه الرسالة الاصلية والمتعلقة بالموافقة على المنحة والصورة الاصلية للشهادة. وتحتوي الرسالة على المعلومات الضرورية والمتعلقة بالمنحة.

يجب على المرشح الذي سيصل الى بلدنا ان يقوم بالتسجيل في المؤسسة التي سيتلقى التعليم فيها، والمراجعة من اجل المنحة الدراسية. وعقبها يقوم المرشح بالمراجعة للحصول على "اجازة للاقامة في البلد" و "المدارس الداخلية" على ان يسلم الوثائق المتعلقة بالمنحة الدراسية والتسجيل في المدرسة عند القيام باجراءات المراجعة.

على المرشح التقديم في تمديد الاقامة قبل انتهاء مدة الاقامة بشهر. كما ان مسؤولية تمديد الاقامة تقع على عاتق الطالب نفسه.

يتلقى طلاب البكلوريوس والماجستير تعليم اللغة التركية في مركز تعليم اللغة التركية التابعة لجامعة انقرة (T?MER) لمدة عام كامل. كما ان على الطالب الحصول على درجة "عالية" من مركز تعليم اللغة التركية ليتمكن من التسجيل في الجامعة.

على الطلاب ان يكونوا ملمين بشروط التسجيل والموافقة في الجامعات قبل القيام باختيار الجامعة. وان بعضا من الجامعات تشترط دراسة الطالب سنة تحضيرية كاملة والنجاح في الاختبار المسمى باختبار الحاجز. وعقب اتمام عملية التسجيل في الجامعة فانه لن ياخذ بنظر الاعتبار طلب الطالب حول اجراء تغييرات.

لن يتم الموافقة على المراجعات المتعلقة بالتخصص في كلية الطب. ولكن، للمرشحين الحق الدخول في "امتحان التخصص في الطب" (TUS) بامكاناتهم وعلى نفقتهم الخاصة.

تكون البحوث، موجهة الى الراغبين في القيام ببحوث علمية في مجالاتهم في الجامعات. وان مدة البحوث، تكون مابين 2-8 اشهر.

ان الدورات الصيفية التي تنظم لتعلم اللغة التركية تنظم في كل من مدينة اسطنبول، وانقرة، وازمير، وبورصه، وقيصري، وانطاليا، وسامسون. وللمرشح الحق في اختيار ثلاث مدن. كما انه في حال عدم وصول عدد المتقدمين الى مركز ما الى العدد المحدد سابقا فانه لن يتم تنظيم اية دورات. تنظم الدورات مابين 1 تموز/يوليو – 31 اب/اغسطس.

تقوم الحكومة التركية بدفع رسوم المدارس، واجور المدارس الداخلية، واجور العلاج (عدا الامراض المعضلة، والعمليات الكبيرة المهمة ، والاعضاء الاصطناعية، وجراحة العظام المتعلقة بالفكوك، وتقويم الاسنان وصناعة الاسنان).

كمنحة دراسية يتم دفع 220 ليرة تركية شهريا لطلاب الماجستير والباحثين والدراسين في الدورات الصيفية التي تنظم لتعلم اللغة التركية، اما طلاب البكلوريوس فيتم دفع 195 ليرة تركية شهريا. اما اجور المواصلات والاكل فانها على نفقة الطالب نفسه. (لعام 2009).

ان السنة الدراسية تبدا في شهر ايلول / سبتمبر من كل عام. وان اخر موعد لوصول الطلبة التي تمت الموافقة على منحهم المنحة الدراسية ومراجعة جامعتهم هو 30 تشرين الاول/ اكتوبر.

يتم منح الطلبة البكلوريوس الذين لم يكملوا دراساتهم في الموعد المحدد (عدا السنة التحضيرية)، مدة اضافية مجموعها سنتان. وفي حال فشل الطالب في انهاء دراسته بالرغم من اعطاءه المدة الاضافية فانه سيتم الغاء منحته الدراسية.

ان الطالب صاحب المنحة الدراسية، يكون موافقا على شروط المؤسسة التعليمية التي سيسجل فيها وشروط المدرسة الداخلية وكذلك احكام تلك الشروط.

ب‌) الشروط التي يجب ان تتوفر في المرشحين
يجب على المرشح ان لايكون مواطن تركي او صاحب جنسية ازدواجية (احدى جنسياته تركية والاخرى لبلد اخر).

يجب على المرشح ان يكون اكمل دراسته الثانوية (بالنسبة لطلاب البكلوريوس) بدرجة جيد في مدارس تعادل مدارس الثانوية في تركيا. كما ان لا يكون المرشح ترك دراسته عقب اكماله دراسة الثانوية لفترة اكثر من سنتين، وعند المراجعة يجب ان لا يكون قد تعدى سن الـ 25.

يجب على المرشح ان يكون قد اكمل دراسته الجامعية التي مدتها اربع سنوات على اقل تقدير (بالنسبة لطلاب الماجستير والدكتوراه). كما ان لا يكون المرشح عند المراجعة قد تعدى سن الـ 40.

يجب على المرشح ان يكون قد اكمل دراسته الجامعية التي مدتها اربع سنوات على اقل تقدير (بالنسبة لطلاب البحوث). كما يجب على المرشح ان يتقن احدى اللغات الثلاث التركية، الانجليزية او الفرنسية.

يجب على المرشح ان يكون قد اكمل دراسته الثانوية او الجامعية (بالنسبة لطلاب الدورات الصيفية التي تنظم لتعلم اللغة التركية).

يجب على المرشح ان لا يكون له عائق يمنعه من تكملة دراسته او يحمل احدى الامراض المعدية (كالايدز او التهاب الكبد الفايروسي ....الخ).

ج) الوثائق المطلوبة من المرشح.

مرشحي البكلوريوس:

1- استمارة المراجعة للحصول على المنحة الدراسية. (يجب ان تملئ الاستمارة بخط مقروء وتلصق عليه صورة المرشح).
2- نسختان من شهادة التخرج. (يجب على المرشح ان يحضر الشهادة الاصلية عند مجيئه الى تركيا).
3- عددان من الشهادة التي تبين الدرجات التي حصل عليها اثناء دراسته للثانوية.
4- تقرير طبي.
5- صور شخصية.
6- نسخة لجواز السفر(الصفحة التي توجد عليها الصورة الشخصية لحامله والصفحات المكتوبة).
7- الشهادة الصادرة من مركز تعليم اللغة التركية التابعة لجامعة انقرة (ان وجدت).

يجب ان تكون الوثائق رقم 2، و3، و4 باللغة التركية، والانجليزية او الفرنسية. كما ويجب على المرشح ان يترجم كافة الوثائق المقدمة الى احدى اللغات الثلاث السالفة الذكر في حال ان كانت تلك الوثائق بلغة غير تلك اللغات. ويجب على المرشح ان يصدق نماذج الوثائق وترجماتها من الممثلية الخارجية التابعة للجمهورية التركية.

مرشحي الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه):

1- استمارة المراجعة للحصول على المنحة الدراسية. (يجب ان تملئ الاستمارة بخط مقروء وتلصق عليه صورة المرشح).
2- نسختان من شهادة التخرج. (يجب على المرشح ان يحضر الشهادة الاصلية عند قدومه الى تركيا).
3- عددان من الشهادة التي تبين الدرجات التي حصل عليها اثناء دراسته للثانوية.
4- عددان من السيرة الذاتية.
5- عددان من كتب التوصية (يجب ان تاخذ من استاذان مختلفان).
6- تقرير طبي.
7- صور شخصية.
8- نسخة لجواز السفر(الصفحة التي توجد عليها الصورة الشخصية لحامله والصفحات المكتوبة).
9- الشهادة الصادرة من مركز تعليم اللغة التركية التابعة لجامعة انقرة (ان وجدت).

يجب ان تكون الوثائق رقم 2، و3، و4، و5،و6 باللغة التركية، والانجليزية او الفرنسية. كما ويجب على المرشح ان يترجم كافة الوثائق المقدمة الى احدى اللغات الثلاث السالفة الذكر في حال كانت تلك الوثائق بلغة غير تلك اللغات. ويجب على المرشح ان يصدق نماذج الوثائق وترجماتها من الممثلية الخارجية التابعة للجمهورية التركية.

مرشحي للعمل في مجال البحوث:

1- اربعة اعداد من استمارة المراجعة للحصول على المنحة الدراسية. (يجب ان تملئ الاستمارة بخط مقروء وتلصق عليه صورة المرشح).
2- نسختان من شهادة التخرج. (يجب على المرشح ان يحضر الشهادة الاصلية عند قدومه الى تركيا).
3-عددان من الشهادة التي تبين الدرجات التي حصل عليها اثناء دراسته للثانوية.
4-عددان من السيرة الذاتية.
5- عددان من كتب التوصية (يجب ان تاخذ من استاذان مختلفان).
6- عددان من خطة العمل (يجب ان تكون ذات علاقة بالبحث).
7- تقرير طبي.
8- صور شخصية.
9- نسخة لجواز السفر(الصفحة التي توجد عليها الصورة الشخصية لحامله والصفحات المكتوبة).
10- الشهادة الصادرة من مركز تعليم اللغة التركية التابعة لجامعة انقرة (ان وجدت).

يجب ان تكون الوثائق رقم 2، و3، و4،و5،و6،و7 باللغة التركية، والانجليزية او الفرنسية. كما ويجب على المرشح ان يترجم كافة الوثائق المقدمة الى احدى اللغات الثلاث السالفة الذكر في حال كانت تلك الوثائق بلغة غير تلك اللغات. ويجب على المرشح ان يصدق نماذج الوثائق وترجماتها من الممثلية الخارجية التابعة للجمهورية التركية.

مرشحي الدورات الصيفية التي تنظم لتعلم اللغة التركية:

1-استمارة المراجعة للحصول على المنحة الدراسية. (يجب ان تملئ الاستمارة بخط مقروء وتلصق عليه صورة المرشح).
2- شهادة التخرج او وثيقة الطالب.
3- تقرير طبي.
4- صور شخصية.
5- نسخة لجواز السفر(الصفحة التي توجد عليها الصورة الشخصية لحامله والصفحات المكتوبة).

يجب ان تكون الوثائق رقم 2، و3 باللغة التركية، أو الانجليزية أو الفرنسية.

كما ويجب على المرشح ان يترجم كافة الوثائق المقدمة الى احدى اللغات الثلاث السالفة الذكر في حال كانت تلك الوثائق بلغة غير تلك اللغات. ويجب على المرشح ان يصدق نماذج الوثائق وترجماتها من الممثلية الخارجية التابعة للجمهورية التركية
للحصول على استمارة المراجعة وقراءة الشروط المطلوبة يرجى زيارة الموقع الالكتروني : http://www.turkiyeburslari.gov.tr/
منقول من مجموعة فرص للتعليم والتطوير

هناك تعليق واحد:

  1. انى عملت حسابين للتقدم هل هذا يمنعنى من المنحه

    ردحذف