الأربعاء، 27 فبراير 2013

منح درجة الدكتوراة البحثية مقدمة من جامعة غينت للمرشحين من البلدان النامية – بلجيكا


منح درجة الدكتوراة البحثية مقدمة من جامعة غينت للمرشحين من البلدان النامية – بلجيكا



ترغب جامعة غينت ، وبدعم من صندوق البحث الخاص التابع لها (BOF) ، بدعم فرق البحث أو مراكز البحث الجامعية في البلدان النامية في سعيها للنمو لتصبح مراكز بحوث ممتازة وذلك عن طريق رفع مستوى العاملين الأكاديميين المحليين. لذلك ، تقوم جامعة غينت بتقديم منح دكتوراة لطلبة الدكتوراة الواعدين من الدول النامية الذين يرغبون بإجراء جزء من بحث الدكتوراة خاصتهم في جامعة غينت ، والجزء الآخر في جامعة في بلد نامٍ. ليس هنالك أي قيود على مجال البحث ، ومع ذلك فستعطى الأولوية للمواضيع التي تتعلق بالتنمية. وتقيس صلة الموضوع بالتنمية درجة توافق النشاط التنموي مع توقعات المستفيدين واحتياجات البلد والأولويات العالمية وسياسات الشركاء والجهات المانحة.

ويقتصر هذا البرنامج على الجامعات ومراكز البحوث في البلدان النامية (انظر إلى قائمة البلدان النامية) التي تتعاون أو تعاونت معها جامعة غينت في السنوات الخمس الأخيرة. و يعتبر تقديم الدليل على هذا التعاون المسبق مهمة مروج جامعة غينت.

وتأخذ هذه المنح شكل ما يسمى منحة مزدوجة (Sandwich) ، أي أن المرشح يحصل على منحة لمدة أربعة وعشرين شهراً للعمل ضمن فترة من ثمانية وأربعين شهراً على أساس التناوب على درجة الدكتوراة في جامعة غينت والجامعة أو مركز البحث في بلد المرشح الأصلي.

يتوجب تقديم المقترحات من قبل مروج من جامعة غينت ومشرف من المؤسسة المحلية.

ويحتاج الطلبة قبل تقديم الطلبات إلى العثور على أستاذ من جامعة غينت يكون على استعداد للقيام بدور المشرف (المروج) لبحث الدكتوراة الخاص بهم والذي يوافق على دعم طلبهم. وأفضل طريقة لفعل ذلك هي من خلال تصفح لائحة الكليات والمواضيع البحثية المتواجدة في دليل البحوث على الموقع الالكتروني للجامعة
المدة

يحصل المرشح على المنحة لمدة أربعة وعشرين شهراً والتي يجب أن تقسم إلى فترات عدة ضمن الفترة المكونة من أربع سنوات. ومن حيث المبدأ ، يبدأ متلقي المنحة ببحث منحة الدكتوراة في جامعة غينت خلال فترة من ثلاثة إلى تسعة أشهر ، وينهي المنحة بإقامة مدتها لا تقل عن ثلاثة شهور في جامعة غينت لاستكمال رسالة الدكتوراة.
معايير الأهلية

يتوجب استيفاء كافة المتطلبات التالية للقبول للمنحة :

يجب أن يكون المرشحون من أحد البلدان النامية وأن يحملوا جنسية ذلك البلد.
يجب أن يكون هنالك ضمان بأن المرشح سيكون قادراً على العمل على مشروع الدكتوراة في الجامعة الشريكة. وهذا يستدعي وجود مشرف دكتوراة محلي في الجامعة أو مركز البحوث الشريك. كما يطلب أيضاً بيان مكتوب من المشرف أو من إدارة الجامعة يفيد بأن المرشح هو إما طالب أو أحد الموظفين في الجامعة ، وأنه سيتم إعفاؤه من التدريس أو المهام الأخرى ليكون قادراً على التركيز بشكل كامل على بحث الدكتوراة.
يجب أن يذكر هذا البيان أيضاً أن المرشح يتلقى / تلقى منحة أو راتباً محلياً عند العمل على بحث الدكتوراة في المؤسسة المحلية.

تقديم الطلبات

ينبغي على المرشح تقديم طلبه لجامعة غينت بالاشتراك مع مروج من جامعة غينت ومشرف من المؤسسة المحلية. ويتعين على المروج في جامعة غينت تعبئة وثيقة منفصلة (إخطار المروج ، متوافرة باللغة الهولندية فقط) ، مع تقديم مشورة حول المرشح تبين رأي المروج بشأن إمكانيات المرشح كباحث مستقبلي.

ويقوم مجلس البحث العلمي باختيار الطلبات القائم في جزء منه على التوصيات التي تم الحصول عليها من أعضاء مجلس التعاون الإنمائي. وتستند التوصية على :

مؤهلات مقدم الطلب.
مشروع الدكتوراة.
صلة موضوع البحث بالتنمية.
القدرات العلمية والبحثية لفريق (فرق) المروج البحثية.
الشراكة بين جامعة غينت والمؤسسة المحلية.
القدرات العلمية والبحثية للمؤسسة المحلية.

قيمة المنحة

يتلقى المرشح منحة مزدوجة (Sandwich) لمدة أربعة وعشرين شهراً. ويحتاج المرشح ضمن فترة مدتها ثمانية وأربعين شهراً إلى العمل على مشروع الدكتوراة في كل من جامعة غينت والجامعة الشريكة. وسيتلقى الحاصل على المنحة راتباً شهرياً فقط خلال المدة التي يعمل فيها في جامعة غينت. وسيتعين إكمال ما يتبقى من بحث الدكتوراة في الجامعة الشريكة حيث لن يتم تقديم أي تمويل من خلال هذه المنحة. وسيتوجب على الجامعة الشريكة توفير راتب أو منحة محلية للفترة التي سيعمل فيها المرشح هناك.

وتعتمد قيمة المنحة في جامعة غينت على الوضع العائلي للباحث ، وتبلغ ما يقارب 1.750 يورو.

كما سيتلقى مروج جامعة غينت أيضاً رسم مقعد البدلاء بقيمة 15.440 يورو لتغطية (جزء من) التكاليف التشغيلية وكذلك نفقات السفر للطالب لكل من جامعة غينت والمؤسسة المحلية.

آخر موعد لتقديم الطلبات هو 7 آذار 2013.

يمكنك الحصول على معلومات إضافية عن طريق BOF@UGent.be

نموذج الطلب لعام 2013 (بصيغة Word)

المصدر

The post منح درجة الدكتوراة البحثية مقدمة من جامعة غينت للمرشحين من البلدان النامية – بلجيكا appeared first on موقع منحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق