الجمعة، 21 ديسمبر 2012

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية (Your Current Resume or CV) 



السيرة الذاتية هي عبارة عن موجز يعرض الشخص فيه تاريخه التعليمي والمهني ويذكر المهارات التي يتقنها والخبرات التي لديه وكذلك اللغات التي يتحدثها أو يجيد مستويات منها.ويأتي ذلك طبعا بعد سرد معلوماته الشخصية. والسيرة الذاتية تمثل أسلوبا مرنا يُمكن أي شخص من تقديم نفسه،
ويمكن ملائمتها وتطويعها حسب الغرض التي كُتبت من إجله.  وترفق السيرة الذاتية غالبا بطلبات التقديم لوظيفة ما في القطاع العام أو الخاص. وقد تُكتب السيرة الذاتية أيضا بغرض الحصول على منحة دراسية وهو أمر شائع.وهناك أغراض أخرى تكتب من اجلها السيرة الذاتية وخصوصا في المجال الأكاديمي.

في الحقيقة، ينبغي أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم ومعلومات الاتصال، والتعليم، والمهارات والخبرات. وبالإضافة إلى هذه الأساسيات، فالسيرة الذاتية تشمل أيضا خبرة البحث والدراسة والتدريس ، والمنشورات، والمنح والزمالات الدراسية، والعضوية في الجمعيات المهنية والتراخيص، والجوائز وغيرها من المعلومات ذات الصلة الوثيقة بالموضع الذي نحن بصدد تقديم طلب للحصول عليه. ولذلك قد يكون علينا ملئ استمارة طلب ورقية أو إلكترونية صممت خصيصا للتركيز على بعض المعلومات في حياتنا العلمية والمهنية. وربما تكون إستمارات الطلب هذه بمثابة السيرة الذاتية وهنا فهي تأخذ منا وقتا أكثر لتعبئتها بشكل كامل وصحيح، وفي هذه الحالة علينا أن نركز أثناء تعبئة مثل هذه الطلبات، لإنه يعكس مدى الإلتزام المهني للفرد.

عموما ينبغي أن نعلم أنه ليس هناك "الطريقة  الوحيدة الأفضل لكتابة السيرة الذاتية"، فسيرتك الذاتية هي عبارة عن مستند يخصك أنت وحدك ولك أن تكتبها أو ترتبها مثلما شئت لإنها أولا وأخيرا ستعبر عن شخصيتك.

اليوم ونحن نقدم طلبا للحصول على منحة ايراسموس مندوس، علينا تقديم نسخة من السيرة الذاتية وهي هنا وثيقة مطلوبة بشكل إلزامي من جميع المتقدمين دون إستثناء، وهي مطلوبة باللغة الانجليزية. أنا لست بصدد شرح الخطوات الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية الناجحة ولكن ربما استطيع مساعدتكم بإقتراح موقع متخصص في مثل هذه الوثائق وخصوصا عند التقديم إلى جهة توجد في الاتحاد الاوروبي، ولعله يسهل عليكم كثيرا في كتابة هذه الوثيقة. من خلال هذا الموقع يمكنكم تنزيل قالب فارغ وجاهز لكتابة السيرة الذاتية ويوفر الموقع ايضا ملف تعليمات ترشدنا كيف نقوم بذلك إضافة إلى أمثلة مكتوبة من السيرة الذاتية يمكن تنزيلها، إضافة إلى ذلك يتيح لنا الموقع إنشاء السيرة الذاتية مباشرة (أون لاين) من خلال إدخال بياناتنا وتنسيقها وحفظها بالصيغة التي نريدها. واجهة الموقع متوفرة بأكثر من عشرين لغة أوروبية، ولكنه للأسف غير متوفر بالعربية وربما يعود ذلك كون الموقع موجه للأوروبيين. على كل حال أنصحكم بإستخدام خيار الانشاء أون لاين ولن يأخذ منكم ذلك الكثير من الوقت فالموضوع في غاية السهولة ولن تحتاجون سوى بياناتكم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق