الأربعاء، 27 فبراير 2013

منح درجة الدكتوراة البحثية مقدمة من جامعة غينت للمرشحين من البلدان النامية – بلجيكا


منح درجة الدكتوراة البحثية مقدمة من جامعة غينت للمرشحين من البلدان النامية – بلجيكا



ترغب جامعة غينت ، وبدعم من صندوق البحث الخاص التابع لها (BOF) ، بدعم فرق البحث أو مراكز البحث الجامعية في البلدان النامية في سعيها للنمو لتصبح مراكز بحوث ممتازة وذلك عن طريق رفع مستوى العاملين الأكاديميين المحليين. لذلك ، تقوم جامعة غينت بتقديم منح دكتوراة لطلبة الدكتوراة الواعدين من الدول النامية الذين يرغبون بإجراء جزء من بحث الدكتوراة خاصتهم في جامعة غينت ، والجزء الآخر في جامعة في بلد نامٍ. ليس هنالك أي قيود على مجال البحث ، ومع ذلك فستعطى الأولوية للمواضيع التي تتعلق بالتنمية. وتقيس صلة الموضوع بالتنمية درجة توافق النشاط التنموي مع توقعات المستفيدين واحتياجات البلد والأولويات العالمية وسياسات الشركاء والجهات المانحة.

ويقتصر هذا البرنامج على الجامعات ومراكز البحوث في البلدان النامية (انظر إلى قائمة البلدان النامية) التي تتعاون أو تعاونت معها جامعة غينت في السنوات الخمس الأخيرة. و يعتبر تقديم الدليل على هذا التعاون المسبق مهمة مروج جامعة غينت.

وتأخذ هذه المنح شكل ما يسمى منحة مزدوجة (Sandwich) ، أي أن المرشح يحصل على منحة لمدة أربعة وعشرين شهراً للعمل ضمن فترة من ثمانية وأربعين شهراً على أساس التناوب على درجة الدكتوراة في جامعة غينت والجامعة أو مركز البحث في بلد المرشح الأصلي.

يتوجب تقديم المقترحات من قبل مروج من جامعة غينت ومشرف من المؤسسة المحلية.

ويحتاج الطلبة قبل تقديم الطلبات إلى العثور على أستاذ من جامعة غينت يكون على استعداد للقيام بدور المشرف (المروج) لبحث الدكتوراة الخاص بهم والذي يوافق على دعم طلبهم. وأفضل طريقة لفعل ذلك هي من خلال تصفح لائحة الكليات والمواضيع البحثية المتواجدة في دليل البحوث على الموقع الالكتروني للجامعة
المدة

يحصل المرشح على المنحة لمدة أربعة وعشرين شهراً والتي يجب أن تقسم إلى فترات عدة ضمن الفترة المكونة من أربع سنوات. ومن حيث المبدأ ، يبدأ متلقي المنحة ببحث منحة الدكتوراة في جامعة غينت خلال فترة من ثلاثة إلى تسعة أشهر ، وينهي المنحة بإقامة مدتها لا تقل عن ثلاثة شهور في جامعة غينت لاستكمال رسالة الدكتوراة.
معايير الأهلية

يتوجب استيفاء كافة المتطلبات التالية للقبول للمنحة :

يجب أن يكون المرشحون من أحد البلدان النامية وأن يحملوا جنسية ذلك البلد.
يجب أن يكون هنالك ضمان بأن المرشح سيكون قادراً على العمل على مشروع الدكتوراة في الجامعة الشريكة. وهذا يستدعي وجود مشرف دكتوراة محلي في الجامعة أو مركز البحوث الشريك. كما يطلب أيضاً بيان مكتوب من المشرف أو من إدارة الجامعة يفيد بأن المرشح هو إما طالب أو أحد الموظفين في الجامعة ، وأنه سيتم إعفاؤه من التدريس أو المهام الأخرى ليكون قادراً على التركيز بشكل كامل على بحث الدكتوراة.
يجب أن يذكر هذا البيان أيضاً أن المرشح يتلقى / تلقى منحة أو راتباً محلياً عند العمل على بحث الدكتوراة في المؤسسة المحلية.

تقديم الطلبات

ينبغي على المرشح تقديم طلبه لجامعة غينت بالاشتراك مع مروج من جامعة غينت ومشرف من المؤسسة المحلية. ويتعين على المروج في جامعة غينت تعبئة وثيقة منفصلة (إخطار المروج ، متوافرة باللغة الهولندية فقط) ، مع تقديم مشورة حول المرشح تبين رأي المروج بشأن إمكانيات المرشح كباحث مستقبلي.

ويقوم مجلس البحث العلمي باختيار الطلبات القائم في جزء منه على التوصيات التي تم الحصول عليها من أعضاء مجلس التعاون الإنمائي. وتستند التوصية على :

الثلاثاء، 26 فبراير 2013

البرنامج التركي للمنح الدراسية


البرنامج التركي للمنح الدراسية


سوف يبدأ التقديم للبرنامج بتاريخ 1 مارس 2013م

يوفر البرنامج التركي للمنح الدراسية الآلاف من المنح الدراسية للطلاب من كل بلد في العالم. تقريبا 13،000 طالب من أكثر من 150 بلدا، يمكنهم مواصلة تعليمهم عبر برنامج المنح الدراسية في تركيا.



وقد تم تطوير البرنامج التركي للمنح الدراسية بغرض دعم الطلاب المثاليين والراغبين في دراسة البكالوريوس  الماجستير، ودرجة الدكتوراه. الطلاب الفائزين سيتم اختيارهم من بين جميع المتقدمين وسيتم توزيعهم على الاقسام التي يرغبون الدراسة فيها.

السبت، 23 فبراير 2013

للموظفين / الموظفات الحكوميين فقط


للموظفين / الموظفات الحكوميين فقط ....

تعلن وزارة الخارجية اليمنية – إدارة التخطيط والبحوث بأن حكومة كوريا الصديقة قد قدمت منحة لدراسة الماجستير في جامعة سيئول الوطنية أحد أعرق الجامعات في جمهورية كوريا الجنوبية خلال الفترة أغسطس 2013م – ديسمبر 2014م " ستة عشر شهر" .، والمنحة مقدمة برعاية الوكالة الكورية للتعاون الدولي KOICA وفقاً للتفاصيل التالية:

(2013 Master's Program in Development Cooperation Policy(

ويشترط في المتقدمين لهذه المنحة ما يلي:-
1- أن يكون ( موظف / موظفة ) حكومي ( على المتقدم احضار مذكرة رسمية بترشحيه من جهة عمله).
2- أن يجيد اللغة الإنجليزية إجادة تامة ( لغة الدراسة ).
3- تعبئة استمارات التقديم طباعة بالكمبيوتر ( ليس بخط اليد ).

علماً بان وكالة التعاون الدولي الكورية ستتكفل بكافة المصاريف المتعلقة بالمنحة من تذاكر سفر ومصاريف دراسية وكذلك مصاريف الإقامة في كوريا.

منحة ماجستير / دكتواره في جمهورية كوريا الجنوبية

منحة رقم (2) لعام 2013م.

منحة ماجستير / دكتواره في جمهورية كوريا الجنوبية

تعلن وزارة الخارجية اليمنية – إدارة التخطيط والبحوث عن فتح باب التسجيل في منح الماجستير والدكتوراة والمقدمة من قبل الحكومة الكورية للعام 2013م، حيث تقوم الحكومة الكورية بالتكفل بكافة المصاريف المتعلقة بالدراسة وكذلك تذاكر السفر والإقامة ومصاريف الإعاشة لمن سيتم قبولهم ضمن البرنامج.

وتطلب السفارة الكورية من بلادنا التقدم بمرشحين مؤهلين ومناسبين لشروط المنحة وذلك لكون الحصة المقدمة لبلادنا عدد (2) مقاعد فقط ستخضع للتنافس ولن يتم اختيار أي مرشح لا تنطبق عليه الشروط والمواصفات المطلوبة.

مع مراعاة أن أولوية الاختيار في السفارة الكورية تعطى للمرشحين الذين يستوفون كافة الشروط الخاصة بالبرنامج ويستكملون تعبئة كافة الاستمارات بشكل واضح وواف، كما تشترط السفارة تعبئة كافة الاستمارات المطلوبة بالكمبيوتر وليس بخط اليد.

الجمعة، 22 فبراير 2013

منحة بكالوريوس / وماجستير مقدمة من قبل الحكومة الإندونيسية

منحة رقم (3) لعام 2013م

منحة بكالوريوس / وماجستير مقدمة من قبل الحكومة الإندونيسية

تعلن وزارة الخارجية اليمنية – إدارة التخطيط والبحوث عن توفر منحة لدراسة البكالوريوس / ماجستير في جمهورية إندونيسيا الصديقة مقدمة من قبل الحكومة الإندونيسية حيث أن مدة الدراسة أقصاها (36) شهر . علما أن المنحة تشمل النفقات التالية:

1- يمنح الطالب مبلغ وقدره مليون روبية اندونيسية ( 104 دولار أمريكي ) لدى وصوله إندونيسيا.
2- يمنح الطالب مبلغ وقدره مليون وستمائة وخمسين الف روبية اندونيسية شهريا ( 171 دولار أمريكي )، خلال الدورة لدراسة اللغة الإندونيسية والبرنامج التحضيري.
3- يمنح الطالب مبلغ وقدره اثنين مليون وأربعمائة الف روبية إندونيسية شهريا ( 250 دولار أمريكي ) أثناء الدراسة للماجستير.
4- يمنح الطالب تذكرة السفر ذهابا وإيابا للدرجة السياحية بالإضافة إلى مواصلات محلية إلى الجامعات المضيفة.
5- يمنح الطالب التأمين الصحي في الحد الأقصى مائتين الف روبية إندونيسية شهريا ( 20 دولار أمريكي).

ويجب على الطالب المتقدم للمنحة استيفاء الشروط التالية :-

1- ألا يتجاوز عمر الطالب على (35) سنة.
2- أن يكون حاصل على شهادة البكالوريوس أو ما يعادله لبرنامج الماجستير.
3- لديه شهادة الدراسة وكشف الدرجات.
4- لديه جواز السفر أو البطاقة الشخصية.

الجمعة، 8 فبراير 2013

منحة بكالوريوس إلى جمهورية كوريا الجنوبية

تعلن وزارة الخارجية اليمنية – إدارة التخطيط والبحوث عن توفر منحة لدراسة البكالوريوس لمدة اربع سنوات في جمهورية كوريا الصديقة مقدمة من جامعة (كونجو) في كوريا وتقوم



الجامعة بتغطية النفقات التالية ضمن المنحة :